عاصفة السيتوكين

تاريخ النشر: 28/05/2021

عاصفة السيتوكين
الأمراض المُعديّة

متلازمة العاصفة الخلوية


(Cytokine Storm Syndrome



ما هي متلازمة العاصفة الخلوية؟ 


وما هي متلازمة السيتوكين؟ 


وهل هو لغز جديد من فيروس كورونا؟



سنتعرف في هذا المقال عن متلازمة العاصفة الخلوية والتي تسمى أيضًا (عاصفة السيتوكين) ، وسنتحدث عن آلية حدوث العاصفة الخلوية وعلاقتها بفيروس كورونا وأخيرًا كيف نتصدى لتلك العاصفة وكيف نحاول علاجها. 



ما هو السيتوكين ؟ 


دعنا نتذكر سويًا ما هو السيتوكين، هو بروتين يستخدم في عمليات نقل الإشارة والتواصل بين الخلايا وتتكون كلمة سيتوكاين من مقطعين ومعناها:(cyto :خلية     kine:حركة) 


ومن المعروف أن السيتوكينات تقوم بوظائف هامة في علم المناعة أثناء العدوى الفيروسية، وهذا يعني أنّ رد الفعل  المناعي غير المنضبط يؤدي إلى إضعاف المناعة في جسم الإنسان .




السيتوكينات عدة مجموعات رئيسية نذكر أهمها :

Interleukins (IL) 


Interferons ( INF) 


Tumor Necrosis Factor (TNF) 




ما هي عاصفة السيتوكين :

هي رد فعل مناعي خارج عن السيطرة، تصبح الخلايا المناعية

( الخلايا البائية والخلايا التائية.. الخ) غير قادرة على تمييز الخلايا المصابة عن السليمة، وغياب أي دور من الخلايا المناعية يؤدي إلى رد فعل معاكس (تخريب ذاتي) ، وفي هذه الحالة لا تستطيع السيتوكينات المفرطة (سيتوكينات محفزة و سيتوكينات مضادة) توجيه الجهاز المناعي بدقة للتخلص من العامل المسبب للمرض، ولأنّ كل عضو تقريبًا يحتوي على مستقبلات السيتوكين، تكون التأثيرات السلبية لعاصفة السيتوكين على كل أجزاء الجسم.



كيف تحدث عاصفة السيتوكين؟



العديد من المرضى المصابين بـ COVID-19 من ضمن الحالات شديدة الخطورة ، كانت دمائهم تعج بمستويات عالية من بروتينات الجهاز المناعي(السيتوكينات) ،مع تدني في عدد كريات الدم البيضاء (Acute lymphopenia ) وهذا مؤشر على فشل الجهاز المناعي. 



يؤدي وجود السيتوكينات المرتفعة إلى استهداف عدد كبير جدًا من الخلايا، فيبدأ الجسم في مهاجمة خلاياه وأنسجته بدلاً من محاربة الفيروس، يكون هذا النسيج غالباً في الرئة. 


عندما تتكسر الأنسجة ، تتسرب الحويصلات الهوائية الصغيرة في جدران الرئتين وتمتلئ الرئة بالسوائل ، مما يسبب الالتهاب الرئوي ثم يتبعها متلازمة الضائقة التنفسية وتجويع الدم للأكسجين.


يتزامن ذلك مع حدوث تسريب في الأوعية الدموية وزيادة نفاذيتها وتجلط الدم في مختلف أنحاء الجسم مما يؤدي إلى انسداد مجرى الدم وعدم وصوله لمختلف أجهزة الجسم ثم توقف الأعضاء عن عملها، توقفًا لا رجعة عنه (فشل) ثم الوفاة. 



ماهي العلاقة بين عاصفة السيتوكين و فيروس كورونا؟



في كوفيد-١٩، هناك من تتراوح أعراض إصابته من اللاشيء إلى حد الخطورة والسر هنا _قد يكون _ في حدوث عاصفة السيتوكين، إذ أنّ حدوث تلك العاصفة يشكل عاملًا حاسمًا في تفاقم المرض وحدوث الوفاة، فبعد الأسبوع الثاني من الإصابة بكوفيد-١٩، هناك بعض المصابين بالفيروس من يبدأ بمرحلة الخطورة نتيجة ً للاستجابة المناعية المشوشة للعدوى أو يعتقد العلماء بأنّ فيروس كوفيد-١٩ يشكل عاصفةً فريدةً من نوعها خاصة به. 



يؤدي حدوث عاصفة السيتوكين في كوفيد-١٩ إلى :


١- متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (Acute Respiratory Disorder ). 


٢- فشل متعدد للأعضاء (Multi-organ failure ). 


ويعد كل من هذين الأمرين سببًا قاتلًا على حدا، إذا لم يتم تدارك الأمر والتدخل المبكر. 





الكشف عن العاصفة :



يمكن الكشف عنها وعن مدى تأثيرها من خلال عمل فحوصات الدم للكشف عن مستويات :


الفيرتين(Ferritin). 


الدي دايمر (D_dimer) 


البروتين المتفاعل سي ( C_reactive Protein) 




هل هناك محاولات لمنع "العاصفة" :



ولأن عاصفة السيتوكين حدثت في الأمراض المُعدية سابقًا مثل: فيروس سارس و فيروس ميرس، قام العلماء بتجميع تلك المعلومات من دراسات سابقة لتحديد العلاج لمرضى الالتهاب الرئوي COVID-19 بشكل فعال. 



يوجد ثلاث مراحل عند الإصابة بعدوى SARS-CoV-2:


 العدوى المبكرة ، والمرحلة الرئوية ، ومرحلة الالتهاب المفرط (Sever stage) . 



هدف العلاجات هو منع حدوث عاصفة السيتوكين، ففي مرحلة العدوى المبكرة مع أعراض خفيفة أو من دونها هي الفترة الرئيسية للعلاج الفعّال للسيطرة على المرض، مثال:


الأدوية المضادة للفيروسات، التي تمنع انتقال الفيروس وتشل تكاثره، يمكن أن تقلل من تلف الخلايا المباشر الناجم عن COVID-19. 


 العلاج المناعي immunoregulatory ،  وهي أدوية معدلة للمناعة التي تمنع الاستجابة المفرطة وتقاوم العواصف الخلوية الناجمة عن الفيروس. 



علاج عاصفة السيتوكين :


هناك بعض العلاجات المستخدمة في علاج عاصفة السيتوكين وبعضها الآخر ما زال تحت الدراسة.



تثبيط مستقبلات السيتوكين


 (Blocking of IL-6/IL-6R ) : 


مثال عقار(Tocilizumab ) يُعطى عن طريق الحقن الوريدي وهو علاج يستخدم سابقًا للأمراض المناعية الذاتية. 


هناك مثبط آخر لمستقبلات IL-6 يسمى (Sarilumab ) ساريلوماب، وبحسب الخبراء فإنّ ميزة استخدامهما ومدى التحسن لدى المرضى كان واضحا في المملكة المتحدة، وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة العلاجين إلا أنها تعتبر أقل من التكلفة اليومية لسرير العناية المركزة. 


1- تثبيط مستقبلات السيتوكين                                          (Blocking of IL -1)                                                                                                                                                 

  مثال عقار(Anakinra ) وعقار( canakinumab) ولكن ما زالت هذه الأدوية قيد الدراسة.



2-الكورتيزون (Corticosteroids) مثال : 


( dexamethasone and methylprednisolone) ، يستخدمان لكبح العاصفة ولكن الأطباء يتجهون لاستخدام الميثيل بريدنيزولون لأنه يعمل بكفاءة أكبر من الديكساميثازون، ويستخدم الكورتيزون لمدة ٧ أيام حتى تبدأ العاصفة بالهدوء وينخفض مستوى السيتوكينات في الدم. 



3- تنقية الدم ( Blood Purification Therapy) وذلك لتنقيته من عوامل الالتهاب ومؤشراته في الدم والتقليل من الأنسجة التالفة الناتجة من العاصفة، وعند تقليل عوامل الالتهاب يؤدي إلى قلة إنتاج السيتوكينات. 


هناك عدة تجارب سريرية لمنع حدوث العاصفة والتي تتضمن تثبيط السيتوكينات والعلاجات المناعية والتي ما زالت قيد التجربة وتحت الدراسة، وما زالت تلك العاصفة لغزًا محيرًا للعلماء للكشف عن كل أسبابها وتفاصيلها. 

 


المصادر :


frontiersin.org


ncbi.nlm.nih.gov


https://www.uab.edu/news/research/item/11532-studying-an-alternative-steroid-treatment-to-calm-cytokine-storms-in-covid-19 


https://www.newscientist.com/definition/cytokine-storm





Contact support

Contact Support