الوسواس القهري

تاريخ النشر: 30/05/2021

الوسواس القهري
الصحة النفسية
الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder (OCD)

يعد الوسواس القهري من الأمراض النفسية المنتشرة و يؤثر بشكل سلبي ليس فقط على نوعية و سير حياة المصاب بهذا الإضطراب و أيضاً المقربين من حوله.
إن التركيبة المرضية لهذا الاضطراب تتكون من عنصرين و هما :
  • الفكرة المتسلطة المستحوذة على التفكير و يمكن تسميتها بالوسواس.
  • و السلوكيات المتكررة كناتج لهذا الوسواس.
نستطيع تعريف الوسواس على أنه فكرة أو شعور أو دافع أو صور غير مرغوب بها و متسلطة و تستحوذ على التفكير بشكل قاهر و قصري و تؤدي إلى قلق و توتر بالغ , تتنوع أشكال هذه الوساواس و من الأمثلة عليها :
  • الوساوس التي تتعلق بالنظافة.
  • الشكوك المتعلقة بعدم إتمام المهام بالشكل الصحيح مثل إغلاق الباب أو جرة الغاز.
  • الوساوس المتعلقة بالصحة و الجسد .
  • الوساوس الدينية والعقائدية أو الجنسية.

و غالباً ما يكون الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري على دراية بعدم صحة هذه الأفكار الوسواسية لكنه لا يستطيع التخلص من الفكرة و تكون ملحة و ملتصقة بطريقة لا يمكنه عدم التفكير بها، و يقوم عادةً بمحاولات غير ناجحة للسيطرة عليها.

السلوكيات القهرية:
أما السلوكيات القهرية فهي سلوكيات متكررة و غير منطقية و مرهقة يقوم بها المصاب بهذا الإضطراب كإستجابة للوسواس المسيطر علية في محاولة للتخفيف من الضيق و القلق و التوتر الذي يسببه الوسواس للشخص المصاب.
تختلف هذه السلوكيات من مصاب لآخر و ممكن أن تكون بأشكال و طقوس متنوعة و من الأمثلة على هذه السلوكيات الغسل المتكرر لليدين أو الجسم أو تفقد باب المنزل أو السيارة بشكل متكرر أو عد الأرقام أو الأسئلة المتكررة أو التلفظ بكلامات أو جمل بشكل مكرر و قصري على سبيل المثال.
يؤثر هذا الاضطراب بشكل سلبي على جميع مناحي الحياة للمصاب حيث يعيقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي و يستهلك الكثير من وقته إما بالانشغال بالأفكار الوسواسية أو بتكرار السلوكيات الناتجة عنها.
ينتشر اضطراب الوسواس القهري بين الرجال و النساء بشكل متساوي و تقدر نسبة الإصابة به بحوالي 2% الى 3% من المجتمع.
يعد التشخيص هو الخطوة الأولى و الأساسية في علاج اضطراب الوسواس القهري و يتكون العلاج من العلاج الدوائي بشكل أساسي و العلاج النفسي اللادوائي،و يعود بعدها الشخص لممارسة حياته بشكل طبيعي.

د.عامر الرواجفة
اختصاصي الطب النفسي و علاج الإدمان


Contact support

Contact Support