السعي وراء الكمال

تاريخ النشر: 30/05/2021

السعي وراء الكمال
الصحة النفسية
السعي وراء الكمال(perfectionism)

يعرف السعي للكمال على أنه سمة من سمات الشخصية و تظهر هذه السمة على شكل نزعة لدى الشخص للوصول إلى الوضع المثالي أو الكامل في معظم نواحي حياته، حيث يضع الشخص الذي يتسم بهذه السمة معايير وأهداف عالية جداً لنفسه و يحاول جاهدًا الوصول لها.
و قد تظهر هذه النزعة لديهم بالرغبة بالوصول للمثالية و الكمال في التصرفات أو الشكل الخارجي أو الدراسة أو العمل و في مختلف مناحي الحياة الأخرى ، و قد تظهر هذه النزعة لديهم أيضًا برفضهم لأي معيار قد لا يمثل حالة الكمال التى يسعون خلفها أو يقل عنها بشكل طفيف.
و تكمن المشكلة لدى الأشخاص الذين يسعون خلف الكمال أن بعض المعايير العالية جدًا التي يضعونها لأنفسهم و لآدائهم و المستويات العالية في كل شيء الذي يسعون بكل طاقتهم للوصول إليها قد تكون غير قابلة للتحقيق على أرض الواقع أحيانًا.

معايير السعي وراء الكمال

يمكن تقسيم السعي للكمال بحسب مصدر المعايير بحيث من الممكن أن تكون هذه المعايير و التوقعات المرتفعة :
  • الشخص نفسه: محددة من نفس الشخص و موجهة لنفسه و يقييم ذاته بناءً عليها .
  • المجتمع: من الممكن أن تكون محددة من قبل المجتمع و يتبعها الشخص بشكل مبالغ جدًا به و دقيق حيث أنه يعتقد أن تقبل المجتمع له و تفاديه الانتقاد يعتمد عليها.
  •  من الشخص نحو المجتمع: من الممكن أيضًا أن تكون معايير الكمال لدى الشخص موجهة نحو الآخرين أو المجتمع و ينتقد من يخالف هذه القواعد و المعاير بشكل جارح و لاذع.


تأثير السعي للكمال

إن السعي للكمال و المبالغة في سقوف المعايير المفرطة ليس فقط مرهق و يستنزف الوقت و الجهد لكن يعتبر أيضًا خطرًا على الصحة النفسية و العقلية ، حيث أن الشخص الذي يتسم بصفة السعي وراء الكمال يدخل في سلسة غير متناهية من التقييم الذاتي و النقد اللاذع لنفسه، و بما أن بعض هذه المعايير التي يضعها لنفسه هي غير قابلة للتطبيق في بعض الأوقات فإن فشله للوصول إلى حالة الكمال بناءًا على هذه المعايير المتشددة قد تؤدي به إلى الإصابة بخيبات الأمل و الاحباط و قد تؤدي بالنهاية إلى الإصابة باضطرابات نفسية مثل القلق و الاكتئاب.

و بالمناسبة قد تكون سمة الشخصية هذه عاملاً مساعدًا لظهور بعض الاضطرابات النفسية مثل اضطرابات الأكل و منها القهم و النهم العصبي حيث يسعى المصابون للوصول إلى الكمال في الوزن شكل الجسد الخارجي ، و اضطراب التشوه الجسمي (BDD) ، و إضطراب الشخصية الوسواسية أو حتى الوسواس القهري و غيرها.

أسباب السعي للكمال
تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى  بروز هذه الصفة لدى الأشخاص فقد تكون ناتجة عن أسباب تتعلق بطفولتهم و من الممكن أن يكون تعرضهم للنقد الاذع في الطفولة بشكل مستمر و مبالغ فيه في حال تخلفهم عن تحقيق هدف معين للوالدين أحد أسباب هذه المشكلة و يكون عادةً الربط باللاوعي حيث لا يكون الشخص مدركًا للرابط بين أحداث الطفوله و سمات شخصيته الحالية.
و الجدير بالذكر أن الصورة المثالية للنجاح أو الكمال في شتى مناحي الحياة التي أنتجها الإعلام و وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق تمجيد شخص معين بسبب أنه يملك الأموال أو الشركات على سبيل المثال أو وصف ممثلة أو عارضة أزياء على أنها تمتلك الجسم أو الشكل المثالي قد يكون سبب رئيسي في تحفيز هذه الصفة عن بعض الناس في وقتنا الحالي.
و بالنهاية السعي نحو الكمال يختلف عن وضع أهداف يمكن الوصول إليها و التمتع بنشوة إنجازها و تحقيقها ، و لتكن أهدافك مدروسة ضمن المعطيات المتوفرة لديك، و تجنب المقارنات ، فأي تقدم تنجزه في حياتك هو نجاح و أي فشل هو بداية طريق النجاح.

د.عامر الرواجفة
اختصاصي الطب النفسي و علاج الإدمان

Contact support

Contact Support