التقنيات الحديثة في الصناعات الدوائية

تاريخ النشر: 17/06/2021

التقنيات الحديثة في الصناعات الدوائية
تكنولوجيا الصيدلة


التكنولوجيا والتقنيات الصيدلانية /1 

 

يعبر عصرنا في كل يومٍ ثورات تكنولوجية مستمرة، تزداد أهميتها لحظةً بلحظة، وكلما زاد ذلك التطور التكنولوجي كلما زادت مجالات العلم واتسعت، وهذا ما جعل القطاع الصيدلاني يشمل علومًا جديدةً مما يستوجب على الصيدلاني تطوير معلوماته باستمرار ليواكب الثورات التقنية في نطاق القطاع الصيدلاني في كل مجالاته.

 

أهداف الصيدلة

تتعدى مهنة الصيدلاني صرف الدواء فقط، بل الصيدلاني هو خبير الدواء وهو المسؤول الأول عن تركيبة الدواء والإشراف التام على صناعته ومتابعته والتأكد من مطابقته للمواصفات الدوائية والعلاجية، واختبار سلامة الأدوية.

 

مجالات العمل الواعدة لقطاع الصيدلة المرتبطة بالبرمجيات

 

        الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي :(Artificial Intelligence and Machine Learning)

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي فعليًا في المجال الصحي لإجراء مهام متكررة مثل إدخال البيانات وإدارتها، وتحليل أنظمة الرعاية الصحية لتحديد الأخطاء، والاستشارات الطبية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، وإدارة الأدوية، كما يتم استخدام التعلم الآلي أيضًا في تحديد المرض وتشخيصه، والأشعة والتخطيط للعلاج الإشعاعي، وبحوث التجارب السريرية، وتحديد الأمراض النادرة، واكتشاف الأدوية الجديدة.

 

تعتمد تقنيات استخدام الذكاء الاصطناعي على محاكاة القدرات البشرية، إذ يتفوق بقدرته على تحليل البيانات الضخمة والتوصل إلى استنتاجات علمية خلال وقت قياسي، وتتمتع هذه التقنيات بأعلى نطاق للمساهمة في المستقبل حيث تمتلك صناعة الأدوية الكثير من صوامع بيانات المرضى، مثال: بدلاً من قضاء الأشهر لرؤية تأثير الدواء على آلاف الأشخاص، فإن هذا الأمر سيستغرق ثوانٍ لرؤية تأثير الدواء على بلايين المحاكاة لفيزيولوجيا جسم الإنسان من السجلات السابقة للمرضى.

 

ومن المتوقع دمج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في معظم عمليات البحث والتطوير الصيدلانية، إن لم يكن كلها، وهذا يؤدي لتحسين معدل نجاح تطوير الأدوية والتعرف بدقة على مجموعات المرضى المستفيدين من دواء معين وهذا يضمن إنتاج أدوية ناجحة وسريعة.

 

          تطبيقات الرعاية الصحية المتنقلة (AppMobile Healthcare ):

هي عبارة عن تقنيات يستخدمها الصيدلاني أو الطبيب للتواصل مع المريض من المنزل وذلك لتحسين خدمات الرعاية الصحية ودعمها.

من خلال هذه التطبيقات يمكن استخدام بوابة المرضى الإلكترونية لمعرفة نتائج الفحوصات وتحديد المواعيد الطبية وطلب إعادة صرف الوصفة الطبية وتحديد مواقع العيادات والمستشفيات، وطلب الأدوية عبر تطبيقات التجارة الإلكترونية، إلى جانب ذلك، يمكن لتطبيقات الأجهزة المحمولة التي ستربط المرضى بشركات التأمين الصحي القضاء على العملية الطويلة لمصادقة المستندات والتحقق منها.


        معلوماتية الأدوية (Information Drug):

يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتطور علم تكنولوجيا المعلومات والذي يتميز بأنه من أكثر العلوم تطورًا وأعظمها تأثيرًا في حياة الشعوب، إذ تعد معلوماتية الأدوية _ وهي مجموعة فرعية خاصة من المعلوماتية الطبية_ من العلوم التي تركز على الاستفادة من تقدم التكنولوجيا لتخزين بيانات الأدوية لتحسين استخدام الوصفات الطبية، وتغطي معلوماتية الأدوية النطاق الكامل من التحديد والتكلفة والحركة الدوائية إلى الجرعة والآثار الضارة.


       البيانات الضخمة ( :(Big data

سيؤدي ظهور البيانات الضخمة في صناعة الأدوية إلى تعزيز قسم البحث والتطوير الدوائي وتحسين التجارب السريرية ورفع مستوى اكتشاف الأدوية، وكذلك يمكن للبيانات الضخمة أن تعطي الشركات نظرةً عن البيانات سواءً من مصادر البيانات القديمة والحقيقة مثل وسائل التواصل الاجتماعي، وأجهزة استشعار إنترنت الأشياء، الملف الطبي الإلكتروني وبيانات المريض.

   

       الأمن السيبراني للصيدلة (Cybersecurity):

أنشئ قسم أمن المعلومات والفضاء الإلكتروني في العام (2018/2019)؛ لمواكبة التطور التكنولوجي الكبير وهنا من المهم أن تكون مؤسسات الرعاية الصحية وأنظمتها محمية البيانات والمعلومات، فأمن الشبكات الإلكتروني يضمن لها الحماية ضد أي خرق في البيانات أو التعدي الإلكتروني على الخصوصية.

ومن المعروف أن الاختراقات الإلكترونية التي تستهدف الخصوصية وأمن المعلومات، قد تحدث بسهولة إلى حدٍ ما خاصةً في ظل حدوث بعض الظروف الاستثنائية مثل انتشار جائحة كورونا، لذا يقوم خبراء الخصوصية وأمن المعلومات بالتعاون مع مقدمي الرعاية الصحية وشركات الصيدلة لإنشاء عمليات وبرامج فعالة للخصوصية والأمان تفي بالتنظيم وحماية المعلومات الصحية.


        سلسلة الكتل ( Blockchain)

تمثل هذه التقنية _ وتسمى أيضًا بالتشفير المتسلسل _ قاعدة بيانات شبكيّة عالميّة مفتوحة ويمكن لهذه التقنية أن تطور من القطاع الصحي، فقد شمل الاستفادة منها في سجلات المرضى، فهرسة المرضى، التأمين الصحي، إدارة سلسلة الإمدادات.

توفر البلوك تشين أيضًا الشفافية في عملية الموافقة على التجارب السريرية بأكملها، إذ تتيح الهوية الرقمية من خلال سلسلة الكتل إمكانية التتبع، ففي كل مرة يتم فيها التحقق من هوية المريض وهذا سيعمل على تحسين جودة البيانات المرتبطة بتجربة دواء معينة لتحافظ على أعلى مستوى من الأمان للمعلومات، كما أنها قد تساهم في الحفاظ على عملية تصنيع الأدوية وتوزيعها من خلال التتبع والتعقب، مما يؤدي إلى تقليل الغش والأدوية المقلدة.  



Contact support

Contact Support